إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية

لمحة تاريخية

   تعتز ولاية أم البواقي بعمق تاريخها الذي يعود إلى 8000 سنة قبل الميلاد ،تدل على هذه الحقبة الأثار المكتشفة عبر تراب الولاية ومنها الرماديات و الحلوزنيات بمناطق عين الزيتون ،سوق نعمان و الضلعة ، وقصر الصبيحي ،عندما إحتل البونيقيون تبسة أصبحت أم البواقي مسلكا مهما في مسار قوافل التجارة كما ربطت علاقات تجارية مع البونيقين ،خلال القرن الأول ميلادي شهدت أم البواقي الغزو الروماني على يد تراجان الذي ضمها إلى قطاع تيفاست و تمقاد .

وتحولت إلى مطمورة قمح لأوربا وشيد بها الرومان مدنا مثل سيقوس ،وقاديوفالا وعرفت باسم ماكوماداس في هذه الفترة.

في الفترة الممتدة بين سنتي 430م و593م احتلها الونداليون الذي قاومهم البربر أشد مقاومة إلى غاية  استرجاع حريتهم بعد هذه الفترة شهدت التواجد البيزنطي الذي وضعت له الفتوحات الإسلامية نهاية مع مطلع القرن السابع ميلادي على يد حسان بن النعمان ثم عقبة بن نافع الفهري  قاوم البربر الفاتحين بقيادة الكاهنة ضنا بأنهم غزاة وبعدما أيقنوا الهدف الذي جاء الفاتحين من أجله اعتنقوا الإسلام وتعلموا العربية ،توالت على أم البواقي العديد من الخلافات الإسلامية مثل الهلاليين الفاطميين و الموحدين ...

عند دخول العثمانيين إلى الجزائر خلال القرن الخامس عشر ،عرفت أم البواقي ركودا وعاش سكانها تحت نظام الأعراش و القبائل ومن أهمها الحراكتة ،السقنية و النمامشة ،عندما سقطت الجزائر تحت نير الإحتلال الفرنسي قاوم سكان أم البواقي ضد هذا الوجود خاصة لإنتمائها إلى منطقة الأوراس كما شكلت معبرا أساسيا للأسلحة و شهدت العديد من المعارك و الثورات إلى غاية الإستقلال الوطني في 5 جويلية 1962 م.

تقديم الولاية

الموقع و المساحة

تقع ولاية أم البواقي في الجهة الشمالية الشرقية بالجزائر في منطقة الهضاب العليا ،انبثقت بموجب التقسيم الإداري لسنة 1974 م وهي تبعد عن العاصمة بمسافة 500 كم وترتفع 800 م عن مستوى سطح البحر ، يحدها من الشمال ولاية قسنطينة  ومن الشمال الشرقي ولايتا قالمة وسوق أهراس ، من الشمال الغربي ولاية ميلة ، من الجنوب الغربي ولاية باتنة ، من الجنوب ولاية خنشلة ومن الجنوب الشرقي ولاية تبسة ، تتربع ولاية أم البواقي على مساحة تقدر 6187.56 كم وتنقسم إداريا إلى 12 دائرة و 29 بلدية .

المناخ

يسود ولاية أم البواقي مناخ قاري ، بارد و ممطر شتاء و حار و جاف صيفا ،تشهد ولاية أم البواقي تساقطا معتبرا للأمطار بحيث يتراوح معدلها بين 350مم و 500 مم /سنوي ، تغطي الثلوج قمم المرتفعات وهذا خلال فصل الشتاء ،وترتفع الحرارة صيفا و خاصة في شهري أوت و جويلية .

الوسط الطبيعي

يتميز الوسط الطبيعي لولاية أم البواقي بالمناطق التالية :

منطقة السهول :تشغل نسبة 63.8 % من المساحة الإجمالية للولاية ،تتميز بانتشار الأراضي الفلاحية الخصبة.

المنطقة الجبلية :تمثل الجبال نسبة 17.3% من مساحة الولاية ،وتنتشر في المنطقة الشمالية.

منطقة الهضاب :هي منطقة مرتفعة و تشغل نسبة 18.9 % من مساحة الولاية و تنتشر بها المراعي .

الأودية :تنتشر بولاية أم البواقي العديد من الأودية و المجاري المائية السطحية و الجوفية ،ومن بينها :واد عين كرشة ، واد دحمان ،واد مدفون ،واد مسكيانة ، واد الحاسي ، واد لفريس وواد معروف ...

الثروة ا لنباتية و الحيوانية

تكتسب ولاية أم البواقي ثورة نباتية معتبرة بحيث تقدر المساحة الغابية 75484 هكتار .تغطي الحلفاء 2136

 هكتار ومن أهم الأنواع النباتية التي تعرفها الولاية :

الصنوبر ،البلوط ،الفلين... تعيش في غابات وبراري الولاية أنواع حيوانية مختلفة ومنها الخنازير البرية ، الضباع،الأرانب الثعالب و الذئاب أما الطيور تتمثل في البط ، اللقلق،دجاج الماء ،النسور والعقاب هذا بالإضافة إلى الطيور المهاجرة و المحمية مثل النحام الوردي و البط ذو العنق الأخضر .

المؤهلات السياحية

المواقع الطبيعية :المواقع الطبيعية لولاية أم البواقي هي سفر في روائع المناظر التي تبعث برونق يسحرك منذ الوهلة الأولى وتجد نفسك منساقة للإرتماء في أحضان طبيعتها الأخاذة ،من أهم المواقع الطبيعية التي تدعوك لزيارتها :

الغابات :تتوفر ولاية أم البواقي على ثروة غابية معتبرة تقدر مساحتها الإجمالية بـ 75484 هكتار وهي ذات طابع سياحي جذاب بحيث تتميز بنظارة خضرتها و أجوائها التي تهديك نقاوة الهواء ،في أحضان هذه الغابات تكتشف أنواعا نباتية مختلفة مثل الصنوبر الحلبي ، البلوط ،الشيخ و الفلين هذا بالإضافة إلى حيوانات برية مثل الأرنب البري ،الثعلب الأشقر ،ابن أوى...و أصناف عديدة من الطيور مثل:

النسر ،الحجل ...ستلمح أيضا المنابع المائية الطبيعية و العذبة ليكتمل جمال غابات أم البواقي العذراء.هذه الغابات تهديك أفضل الظروف لإقامة مخيم بري و الإستمتاع بأوقات تبقى راسخة في بالك،وإن كنت من هواة الصيد ،ففيها ستجد المتعة و الإثارة ،من أهم غابات ولاية أم البواقي ، غابة جبل سيدي رغيس التي تقع على مشارف مقر الولاية ،غابة عين شجرة وتتواجد في الجهة الجنوبية الشرقية للولاية وغابة قصر الصبيحي...

الثروة الغابية التي تكتسبها ولاية أم البواقي تفتح الباب واسعا لتطوير السياحة الغابية و السياحة البيئية .

الجبال : أم البواقي تمنحك فرصة متميزة للسياحة الجبلية الغابية بحيث تنتشر بها جبال أطلسية رائعة بغطائها النباتي المتنوع وهي تهديك نظرات بانورامية منفردة الجمال على غاباتها الشاسعة و تحس بأنك في الأرض ويداك تلمسان صفحات من السماء و تشعر بطلاقتك كما لم تشعر بها في مكان أخر ،هي توفر إطارا مناسبا للسياحة الصيدية و الإستكشافية ،من أهم جبال أم البواقي جبل حنوت كبير ،جبل  قليف ،جبل سيدي ارغيس جبل الطارف ،جبل قروار وجبل قريور.

 البحيرات

تمتد جنوب ولاية أم البواقي مناطق رطبة تتشكل من عدة بحيرات هي إطلالة متميزة على عالم الروائع الطبيعية لهذه الولاية ،تتميز هذه البحيرات بجمالها المتألق ،يقدر عددها 11 بحيرة صنفت خمسة منها ضمن قائمة رامسار كمناطق محمية ،وتتمثل في قرعة الطارف ،قرعة قليف قرعة المغسل ،عنق الجمل وشط تينسيلت وهي كلها توفر إطارا سياحيا متميزا بحيث تحفها الغابات كما تستقبل أسرابا هائلة من الطيور المهاجرة مثل الحمام الوردي ،الكركي ،أبو الساق الأبيض البلشلون الأرجواني ،الهدهد ،شهرمان ... هي ترسم لوحة فيسفسائية مبهرة بألوانها و أحجامها المتفاوتة إلا أنها تتناسق لكي تدهشك وتحتفظ بأجمل صورة عن المنطقة في خيالك ..

 قرعة الطارف

تتواجد هذه المنطقة الرطبة على بعد 14 كم من أم البواقي ببلدية عين الزيتون وهي تتربع على مساحة 33.460 هكتار تأوي أنواعا نباتية منها الشيح ،أرتيميسا اربا ألبا سويدا فروكتيكوزا أرتيبلاكسا أليموس ، أما الحيوانات فتتمثل في طيور النحام الوردي ،حلزونات ،فئران و الخنازير

  قرعة المغسل

تتواجد ببلدية بوغرارة سعودي على بعد 6 كم عن مقر الولاية ،تتربع على مساحة تقدر بـ 1000 هكتار،تستعمل هذه البحيرة من أجل استخراج ملح المائدة نظرا لجفافها من المياه و صعود الأملاح إلى السطح.

  قرعة عنق الجمل

تقع على بعد 5 كم من قرية بوغرارة سعودي قرب جبل فجوج ، تتربع على مساحة قدرها 18.140 هكتار ،وهي تأوي أنواعا مختلفة من الطيور ،الزواحف و الحيوانات الثديية كما تهاجر إليها طيور النحام الوردي في فصل الشتاء و البط الرمادي.

  شط تنسيلت

يتواجد على نحو 5 كم من  بلدية سوق نعمان ،يتربع على مساحة 2154 هكتار ،تعيش في محيطه نباتات تتمثل في ساليكوزيا ارابيكا ،روبيا ماريتيما ،يعتبر هذا الشط أيضا مأوى للطيور المهاجرة خلال فصل الشتاء .

  قرعة قليف

 تقع على بعد 12 كلم من مدينة أم البواقي وتقدر مساحته 24.000 ها ،يحيط بهذه البحيرة زراعات كثيفة للحبوب إضافة إلى أنواع نباتية كثيرة منها أتربلاكس أميلوس ،ساليكورنيا فروكتوكوزا مايثولا ، كما تعرف ثروة حيوانية تتنوع بين الزواحف ،الثدييات و الطيور و الحشرات .

 المعالم التاريخية

 إن تعاقب الحضارات المختلفة على ولاية أم البواقي ترك أثاره جلية لترتسم في معالم تاريخية جد مهمة .

 تأخذك في سفر عبر الزمن وتتوقف عند روائع ماضيها الحضاري الجليل ،وتتشوق للتعرف على منعرجات   وخبايا السيرة العبقة لهذه الولاية ،من أهم هذه المعالم التي تدعوك لزيارتها .

 أثار سيقوس المصنفة ضمن التراث الوطني.

 *موقع سيلا :وهو موقع جد هام يحمل في مكنوناته معطيات تاريخية قيمة

 *موقع عين البرج: ويتواجد بالعامرية ويتضمن أثارا من حقبة ما قبل التاريخ و الفترة الإسلامية

 *المدينة الرومانية المتواجدة بالضلعة و التي لا تزال إلى اليوم في طور البحث و التنقيب عن أثار مدينة  رومانية مدفونة ،كما تم العثور في هذا الموقع على فخاريات و أواني فاخرة وتتضمن أنفاقا أرضية وغرف و  مطامر ...

 *أثار مدينة قاديوفالا ،وهي مدينة بيزنطية تتواجد بقصر الصبيحي و التي شكلت حصنا عسكريا يضمن مراقبة  كل المنطقة.

 *أثار مدينة عين ببوش ،أجمل ماوجد في هذا الموقع هو الفسيفساء التي نقلت إلى متحف الأثار القديمة بالجزائر العاصمة

 *بالإضافة إلى هذه المواقع ، تستطيع أيضا زيارة هنشير أولاد قوتي الذي تعتبر  أثاره المدينة الأصلية لأم البواقي ماكوماداس ... هذا إلى جانب اللقى التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ ، الرماديات و الحلزونيات المكتشفة بالضلعة.

  المــعالم الديــنية

 المعالم الدينية بولاية أم البواقي هي أيضا من أهم المؤهلات ،فهي تفتح باب السياحة الدينية واسع.

 تتمثل في المساجد و الزوايا لعلمية العريقة التي لعبت منذ القديم أدوارا نبيلة .ناهيك عن للمسات الهندسية الراقية التي تنمقها و هي ذات أصول عربية إسلامية ،من أهم هذه المعالم :المسجد العتيق لمدينة أم البواقي الذي أسس سنة 1929 م ،المسجد العتيق لعين البيضاء بني سنة 1860 موهما مصنفان كمسجدين وطنيين  زاوية بوحجر الرحمانية بسيقوس و التي أسست في العهد العثماني 1729 م،زاوية سيدي أونيس بعين فكرون وزاوية محمد العيد أل خليفة بعين البيضاء.

  الإستثمارالسياحي

  مناطق التوسع السياحي

 من أجل تطوير السياحة ،فتح فرص للإستثمار و إستقبال مشاريع سياحية واعدة مثل المركبات السياحية فنادق ،مطاعم،مسابح... تتوفر ولاية أم البواقي على منطقة للتوسع السياحي بمنطقة عين شجرة ،دائرة مسكيانة .

 تبلغ مساحة هذه المنطقة 1.119 هكتار ،تمنح تحفيزات مشجعة للإستثمار في فضائها ، فهي تقع على الطريق الذي يربط بين أم البواقي و تبسة إضافة إلى تواجدها في منطقة مستوية تحفها غابات توفر إطارا سياحيا متميز.

  مناطق التوسع و المواقع السياحية *zest*

 السياحة هي من بين القطاعات الفعالة في التنمية و التطور الإقتصادي بولاية أم البواقي ، خاصة لتوفرها على مؤهلات سياحية غنية و متنوعة يس عدها في ذلك العوامل الطبيعية ،البشرية و التاريخية وبذلك خصصت الولاية مناطق توسع سياحي و مواقع سياحية zest تفتح ابواب الإستثمار واسعة لتجسيد مشاريع واعدة مثل

 بناء مركبات سياحية ،فنادق،مسابح و تهيئة المساحات المحيطة بالمواقع الأثرية، بخلق منتزهات

 و متاحات توفر شروط راحة السياح ،تتمثل هذه المناطق في :أم البواقي *ماكومداس*بمساحة 60 هكتار عين البيضاء بمساحة 80 هكتار ،سيقوس بمساحة 60 هكتار ،قصر الصبيحي بمساحة 50 هكتار .


nd ImageReady Slices -->