إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


القمر الصناعي "روسات " يعود للأرض ... الأيام المقبلة

 

 

قمر الصناعي "روسات " يعود للأرض ... الأيام المقبلة

سكان الكرة الأرضية على موعد لسقوط القمر الصناعي روسات " وهو مرصد فضائي بأشعة اكس " والذي أطلقته وكالة الفضاء " ناسا " في العام 1990 وتم تشغيله من قبل مركز الطيران والفضاء الألماني ، سوف يعود إلى الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من 22 – 24 أكتوبر ولكن من غير المعروف الموقع الجغرافي الذي سوف يسقط فيه على نحو دقيق.

وبحسب آخر المعطيات المدارية صباح اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر فان هذا القمر الاصطناعي ما يزال يتناقص مدارة باتجاه الأرض ويرجح أن سوف يدخل الغلاف الجوي للكرة الأرضية يوم الأحد المقبل عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت مكة المكرمة وقد يتجاوز هذا التوقيت عشر ساعات أخرى ـ لذلك فانه من المستحيل تحديد الموقع الفعلي الذي سوف يدخل إليه القمر روسات.

ويعتبر هذا القمر الصناعي اصغر من القمر الصناعي " اورس " الذي سقط في 24 سبتمبر الماضي " ، ولكن على الرغم من ذلك فان القمر الصناعي " روسات " وعلى عكس القمر اورس يمكن له أن يصل إلى سطح الأرض وذلك يعود إلى هذا القمر الصناعي تمت صناعته من مواد قادرة على احتمال الحرارة العالية . فعند دخوله للغلاف الجوي للأرض سوف يكون بسرعة حوالي 28 ألف كيلومتر في الساعة ويرجح أن ما سوف يصل من هذا القمر الصناعي إلى سطح الأرض يبلغ 30 قطعة بعد نجاتها من عملية العبور خلال الغلاف الجوي . واكبر قطعة منها يحتمل أنها سوف تكون " مرآة التلسكوب " المثبتة على هذا القمر الصناعي فهي ذات مقاومه عاليه للحرارة ويبغ وزنها تقريبا 1.7 طن .

واهم الانجازات التي حققها روسات : قيامها بعمل مسح شامل للسماء بأشعة اكس وفهرسة أكثر من 150000 جرم سماوي، والقيام بمسح شامل للسماء بالأشعة ما فوق البنفسجية وفهرسة 479 جرم سماوي ، إضافة إلى تفاصيل بقايا السوبرنوفا و عناقيد المجرات والكشف عن انبعثات أشعة اكس المنطلقة من جزئيات السحب الكونية واكتشاف النجوم النيترونية المنفردة اكتشاف أشعة اكس منبعثة من المذنبات ، ورصد أشعة اكس منبعثة من اصطدام المذنب " شوماخر – ليفي مع كوكب المشتري.

لقد صمم روسات للقيام بمهمة تمتد 5 سنوات فقط ، ولكن تم تمديد مهمته لمدة 4 سنوات أخرى وذلك قبل عجز المعدات عن أداء عملها ما اجبر على إنهاء المهمة، ولبضعة أشهر بعد هذا، أكمل روسات آخر عمليات رصده قبل إغلاقه نهائيا في 12 فبراير 1999.

وكان القمر الصناعي روسات تأثر بشكل كبير بالنشاط الشمسي خلال الفترة الماضية . فقد كان من المتوقع أن يعود هذا إلى الأرض في ديسمبر المقبل وعلية سوف يزداد لمعان " روسات " إلى أن أصبح الآن براقا ، وذلك نتيجة أن مدارة ينخفض ما يجعله يقترب من الأرض

 
 

 
 

119

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية