إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


علماء فرنسيون ينجحون في وضع أول خريطة ملونة لقمر تيتان

 

 

نجح علماء فرنسيون في تجميع أول خريطة ملونة شبه كاملة لقمر تيتان أكبر الأقمار التابعة لكوكب زحل من خلال العديد من الصور التي التقطها مسبار كاسيني منذ عام 2004.
ونقلت وكالة الأنباء الالمانية د ب ا عن ستيفان لو مويليك عالم الفلك من جامعة نانت قوله في بيان أمس إن العلماء يستطيعون رؤية قمر تيتان مرة واحدة في الشهر فقط لأن مسبار كاسيني يدور حول كوكب زحل وليس حول قمره تيتان لذلك فإن سطح تيتان سينكشف عاماً بعد عام عندما توضح الصور التي التقطها المسبار إلى جوار بعضها البعض.
غير أن العلماء أشاروا إلى صعوبة رصد القمر عند كل مرور للمسبار به لذلك فإن وضع خريطة بلا ثغرات يعتبر تحدياً كبيراً بسبب تأثيرات الغلاف الجوي للسحب والضباب وكذلك بسبب تباين طبيعة سطح القمر في كل دورة حيث تختلف إضافة المسبار واتجاهه وارتفاعه في كل صورة.
وصحح علماء الفلك خريطة القمر نقطة نقطة تبعا لظروف رصد سطحه الجليدي لإحاطته بسحب غازية كثيفة لا يمكن اختراقها سوى بإستخدام الأشعة تحت الحمراء لذا استخدم العلماء مطياف الأشعة تحت الحمراء لرسم خريطة لهذا القمر لأنه من النادر أن يقع في مجال الرؤية الخاص بالمسبار ما دفع العلماء إلى ضم عناصر الصور بعضها إلى بعض ليحصلوا على خريطة ملونة شبه كاملة لقمر تيتان.
ويعتبر قمر تيتان عالما غريبا بالنسبة لعلماء الفلك حيث يرجح الباحثون أن يتساقط على سطحه غاز سائل وأن توجد على سطحه بحيرات من غازات ثاني أوكسيد الكربون.
والتقط مسبار كاسيني صور قمر تيتان خلال 70 دورة حوله منذ عام 2004 والذي دار حتى الآن 78 مرة حول القمر.

 
 

 
 

135

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية