إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


شيخ مظفر شكور ( Sheikh Muszaphar Shukor )

 

 

شيخ مظفر شكور ( Sheikh Muszaphar Shukor )
ولد الشيخ مظفر شكور (1972 في كوالا لمبور - ) وهو جراح عظام ماليزي مسلم، وهو أيضاً أول رائد فضاء ماليزي وقد صعد إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة بحثية من الحكومة الماليزية في 2007 قام خلالها بتجارب حول سرطانات الكبد والدم وتبلر الميكروبات والبروتينات.

مما يجدر ذكره أن شيخ مظفر قد قام برحلته في أواخر شهر رمضان، وقد تم تزويده بكتيب فتاوى من مجلس الفتوى الوطني في ماليزيا حول أداء العبادات في محطة الفضاء الدولية حيث تضمن الكتيب إرشادات تتعلق بالصلاة في بيئة تنعدم فيها الجاذبية ويتوالى فيها الليل والنهار كل تسعين دقيقة (فترة دوران المحطة حول الأرض) وتحديد إتجاه القبلة ومواعيد الصلاة والصيام. وقد احتفل شيخ مظفر بعيد الفطر على متن المركبة أيضاً.

واستقبل خبر وصول أول رائد فضاء مسلم وهو من ماليزيا يدعى مظفر شكور بسلام برفقة رائدي فضاء روسيين إلى قازاخستان واستقبل استقبال الأبطال بعد أن أمضى وقت طويل في الفضاء . ويا له من بطل .. انه اخذ معه مبادئ الدين الاسلامي هناك بين الكواكب في فضاء الكون الكبير .. وتعجز كلمات الماليزيين ان توصف شعورهم .. قبلات هتاف وحب كبير انتظره في بلده ووطنه , وابتسامته لا تفارق وجهه الطيب.
حيث حطت كبسولة الفضاء سويوز التي تقل شيخ مظفر شكور وهو جراح عظام من كوالالمبور على الأرض الساعة 1037 بتوقيت جرينتش منحرفة عن مسارها نحو 200 كيلومتر بعد أن تغير بعد دخولها الغلاف الجوي.
ورافق شكور في عودته قائد المحطة الفضائية الدولية فيودور يورتشيخين ومهندس الرحلة أوليج كوتوف اللذان قضيا 197 يوماً في الفضاء.
وذكر اناتولي بيرمينوف رئيس وكالة الفضاء الروسية أن اندفاع الكبسولة إلى الأرض الذي وصفه مسؤولون بأنه كان صاروخياً مثل ضغطاً على رواد الفضاء لكن ثلاثتهم في صحة جيدة, وتسلك الكبسولة في هبوط مثل هذا مساراًَ أقصر وأكثر حدة إلى الأرض مما يتسبب في مزيد من الدوران والمطبات التي تضع مزيداً من الضغط على ركاب الكبسولة.
وقال بيرمينوف "كلهم يشعرون بالرضا وحتى يمكنني القول أنهم في صحة جيدة, والشيخ مظفر هو أحسنهم شعوراً لأن رحلته إلى الفضاء كانت أقصر بكثير من رحلة الرائدين الآخرين."
وأضاف "المشقة كانت أكبر قليلاً على رواد الفضاء من تلك التي تحدث في ظل هبوط عادي وهذا طبيعي. لكن ما يدعى أنه هبوط صاروخي لم يكن إلا في الدقائق القليلة الأخيرة."
ورحب نائب لرئيس الوزراء الماليزي بعودة شكور إلى الأرض مشيراً إلى أن رحلته ستدون في تاريخ الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.
وقال شكور إنه يريد أن يلهم ماليزيا كما فعل رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين في عام 1961 عندما أصبح أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوران حول الأرض.
وكان شكور قد اختير من بين 11 ألف مرشح في صفقة نظمتها ماليزيا مع روسيا ضمن مشتريات لطائرات روسية بلغت قيمتها مليار دولار, وسوف ينتقل شكور إلى موسكو بعد أن يخضع لاختبارات طبية.

Sheikh Muzaffar Shukor (1972 in Kuala Lumpur -), a surgeon bones Malaysian Muslim, who is also the first Malaysian astronaut has ascended to the International Space Station on a research mission from the Malaysian government in 2007, during which he experiences on the liver cancers, blood and crystallization of microbes and proteins.
It is worth mentioning that Sheikh Muzaffar had made the trip at the end of the month of Ramadan, has been provided with a booklet advisory opinions from the National Fatwa Council in Malaysia on the performance of worship in the International Space Station and included booklet instructions on praying in zero gravity and dribble the day and night, every ninety minutes (period of rotation of the station around the Earth) and determine Qibla direction and timing of prayer and fasting. The celebrated Sheikh Muzaffar al-Fitr on board as well.
And received the news of the arrival of the first astronaut, a Muslim, a Malaysian named Muzaffar thanks in peace, accompanied by two Russian cosmonauts to Kazakhstan and received a hero's welcome after spending a long time in space. What a hero .. He took with him the principles of Islamic religion, there is space between the planets in the universe big .. And unable words Malaysians that described their feelings .. Kisses cheers and love a great waited in his country and his country, and his smile never leaving his face good.Where landed the space capsule Soyuz carrying Sheikh Muzaffar Shukor, a orthopedic surgeon from Kuala Lumpur on the ground at 1037 GMT, deviating from its course about 200 miles after the change after entering the atmosphere.Accompanied Shukor on his return the commander of the International Space Station Fyodor Yurchikhin and flight engineer Oleg Kotov, who spent 197 days in space.He said Anatoly Perminov, the head of Russian space agency to push the capsule to Earth, described by officials that he was a rocket, such as pressure on the astronauts, but all three are in good health, and follow the capsule landing such a path is shorter and sharper to the ground, causing more spin and bumps that develop more pressure on the passenger capsule.Perminov said "They all feel good and even I can say that they are in good health, and Sheikh Muzaffar is the best in a sense because his trip to space was much shorter than the journey leading others.""The hardship was slightly larger than the astronauts from those that occur in the fall plain and this is normal. But what was allegedly landing a missile not only in the last few minutes."The Deputy Prime Minister Datuk Seri return thanks to the ground, pointing out that his trip to log history of the state located in Southeast Asia.Thanks and said he wants to inspire Malaysia, as did Russian cosmonaut Yuri Gagarin in 1961 when he became the first person to be able to fly to outer space, rotation around the Earth.It was thanks have been chosen from among 11 A candidate in a deal organized by Malaysia with Russia in the procurement of Russian aircraft worth billion dollars, and will move thanks to Moscow to undergo medical tests.
 

 
 

 
 

272

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية