إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


المشروع الاسلامي لرصد الاهلة : السبت بداية العام الهجري 1433

 

 

كد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن الدول التي تعتمد بداية الشهر الهجري بناء على الاقتران ولا تشترط رؤية الهلال وهذا هو حال معظم الدول العربية، فإن غرة شهر محرم (مطلع العام الهجري الجديد 1433هـ) في هذه الدول ستكون يوم السبت الموافق 26 نوفمبر 2011م، أما بالنسبة للدول التي تعتمد رؤية الهلال فمن المتوقع أن تكون غرة شهر محرم فيها يوم الأحد 27 نوفمبر الجاري.
وذكر أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لهلال شهر محرم سيحدث يوم الجمعة 25 نوفمبر 2011 في الساعة 06:10 بالتوقيت العالمي.
وفي هذا اليوم لا يمكن رؤية الهلال لعدم استيفائه شروط الرؤية بأي وسيلة في معظم مناطق العالم وهذا يشمل أستراليا وآسيا وأوروبا وافريقيا وشمال أميركا الشمالية، فيما تنحصر إمكانية الرؤية فقط بمساعدة التلسكوب في جنوب أميركا الشمالية وقارة أميركا الجنوبية، أما في اليوم التالي السبت 26 نوفمبر فإن إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة تغدو متيسرة في عالمنا الإسلامي وفي معظم مناطق العالم.
وبإلقاء نظرة على وضع القمر يوم السبت 26 نوفمبر 2011م في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس تشير إلى أن رؤية الهلال يوم السبت ممكنة بالعين المجردة في كل من جاكرتا وأبو ظبي والرياض ومكة المكرمة وعمان والقاهرة والرباط

 
 

 
 

186

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية