إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


خسوف كلي للقمر يوم السبت القادم

 

 

جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك

خسوف كلي للقمر يوم السبت القادم

أشارت جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك لعين فكرون (أم البواقي) إلى حدوث ثاني خسوف كلي للقمر يوم السبت القادم 10 ديسمبر ,2011 حيث يمكن مشاهدته كليا في جميع مراحله بقارتي آسيا وأوربا وأجزاء من إفريقيا وأمريكا الشمالية.

وأكدت الجمعية في بيان لها تلقت ''المساء'' نسخة منه أن ذروة هذا الخسوف ستكون في الساعة الثانية زوالا و32 دقيقة بالتوقيت العالمي، حيث ستكون فترته الكلية ابتداء من الساعة الثانية زوالا و6 دقائق إلى الساعة الثانية و57 دقيقة من نفس اليوم.

وأوضحت أن فترة جميع مراحل خسوف القمر ستستمر ابتداء من الساعة الواحدة زوالا و33 دقيقة بالتوقيت العالمي إلى غاية الساعة الخامسة والنصف مساء بمدة إجمالية تصل إلى حدود 5 ساعات و56 دقيقة.

وسيحدث هذا الخسوف عندما يسقط ظل جرم ما في الفضاء على جرم آخر، أو عندما يتحرك جرم أمام آخر فيحجب ضياءه. كما يحدث أيضا عندما يظلم القمر أثناء مروره في ظل الأرض ولايكون هذا إلا عندما يستقيم القمر والشمس والأرض على التوالي في استقامة واحدة وعندما يكون القمر مكتملا ''بدرا''، إلى جانب المرور في إحدى نقطتي تقاطع مدار القمر مع مدار الأرض عند الصعود.

وأكدت جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك أن الجزائر ستشهد هذا الحدث الفلكي، حيث سيشرق القمر على الساعة الخامسة مساء و10 دقائق بالتوقيت المحلي في مدينة سوق أهراس وذلك قبل غروب الشمس بـ5 دقائق.

كما سيشرق القمر منخسفا بتبسة في الساعة الخامسة مساء و11 دقيقة وهذا قبل أن تغرب الشمس، إلى جانب قالمة قبل الغروب بـ5 دقائق. في حين ستشهد سكيكدة خسوفا للقمر قبل ثوان من انتهاء الخسوف وعودة القمر إلى طبيعته.

وسيشرق القمر بمدينة القالة ''أقصى شمال شرق الجزائر'' على الساعة الرابعة مساء و10 دقائق بالتوقيت العالمي، حيث يمكن مشاهدة في الـ 7 دقائق الأخيرة من الطور الجزئي للخسوف.

وفي الأخير، نبّه بيان الجمعية إلى أن خسوف القمر غير كسوف الشمس، إذ لا يتطلب احتياطات أو تحذيرات أو أية أجهزة خاصة عن النظر إليه، مشيرا الى إمكانية تلون سطح القمر تدريجيا لمدة ساعة أو ساعتين باللون الأحمر ثم يعود إلى لونه العادي الطبيعي.ويمكن رصد هذه الظاهرة الفلكية بكل الوسائل وحتى بواسطة العين المجردة.

م/أ
http://www.el-massa.com/ar/content/view/54720/38/
 
 

 
 

156

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية