إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


إنشاء مرصد في الكويت على مستوى دولي خلال عامين

 

 

كشف رئيس مجلس ادارة النادي العلمي اياد الخرافي النقاب عن العمل الجاري لانشاء مرصد يكون على مستوى دولي في احدى مناطق الكويت، لافتا الى انه جار العمل للحصول على تخصيص ارض بهذا الخصوص وان الامر قد يستغرق من سنة الى سنتين.

وأكد الخرافي خلال قيام ادارة الفلك والفضاء برصد ظاهرة خسوف القمر مساء امس على حرص النادي على متابعة ورصد كافة الظواهر الفلكية وتوثيقها بمشاركة الفلكيين والمهتمين، لافتا الى ان هذا احد اهم الاهداف التي تسعى ادارة الفلك والفضاء الى تحقيقها.

واعلن ان ادارة الفلك اعدت كما من الانشطة التي ستقوم بها خلال السنة المالية الجديدة والتي من ابرزها عمل دورات تدريبية فلكية والتواصل مع الجهات ذات العلاقة على مستوى العالم.

من جهتها قالت مديرة ادارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي الباحثة الفلكية ياسمين الصبر: خسوف القمر الكلي هي ظاهرة مميزة عن باقي الظواهر الفلكية، لان القمر ظهر في سماء البلاد مخسوفا، دون ان نرى حدوث عملية الخسوف منذ بدايتها، مشيرة الى ان هذه الظاهرة هي آخر ظاهرة خسوف شهدتها البلاد منذ عام 2011 وأول ظاهرة تحدث خلال السنة الهجرية الحالية، مبينة ان هذه الظاهرة غالبا ما تستمر لـ 3 ساعات او اكثر تقريبا. 
إياد الخرافي يتابع خسوف القمر 	(كرم ذياب)
إياد الخرافي يتابع خسوف القمر (كرم ذياب)
 
خسوف القمر
خسوف القمر
 
حضور يتابع خسوف القمر
حضور يتابع خسوف القمر
 

واشارت الصبر الى حدوث ظواهر مماثلة طيلة ايام السنة لكن لا نلاحظها دوما، لافتة الى ان حدوث 6 ظواهر كسوف وخسوف معا والبلاد لم تشاهد سوى 3 ظواهر فقط، مشيرة الى وجود عدة دول تشاهد هذه الظاهرة مع الكويت ومنها دول اميركا الشمالية ومعظم افريقيا واسيا، موضحة ان ظاهرة الخسوف بالمعنى الفلكي هي ظاهرة اجرام فلكية تحدث عندما تكون الارض واقعة بين الشمس والقمر وعلى خط واحد ويكون ميل القمر على ميل الارض صفر درجة، مضيفة ان هذه الظاهرة تجعل القمر بدرا، في منتصف الشهر العربي وهذا يجعل لهذه الظاهرة قيمة دينية كبيرة لدى العرب.

مساجد الكويت أدت صلاة الخسوف.. إحياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم واقتداء بهديه

أسامة أبوالسعود

أقامت مختلف مساجد البلاد صلاة الخسوف إحياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم واقتداء بهديه لأنه آية من آيات الله في الكون، حيث بدأ خسوف القمر ليلة أمس في تمام الساعة 4.47 مساء واستمر حتى الساعة 7.18 مساء. وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دعت الى إقامة صلاة «الخسوف» في 31 مسجدا تابعا لها بمختلف محافظات البلاد. وشهد الصلاة عدد كبير من المصلين في مسجدي الراشد بالعديلية والشيخة سبيكة بحولي وغيرها من المساجد الأخرى التي خصصتها الوزارة للصلاة، اضافة الى مساجد اخرى فضل أئمتها اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم واقتداء بهديه في هذا الأمر. وثبت في السنة النبوية الشريفة ان النبي صلى الله عليه وسلم، صلى لكسوف الشمس وخسوف القمر، وقال: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم» (متفق عليه).


 
 

 
 

148

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية