إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


أخبار فعاليات المؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك حصريا

 

 

رعى معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة صباح اليوم الأحد 5/ 2/ 2012 افتتاح فعاليات المؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك والذي احتضنته القاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي بحضور معالي الشيخ سعود بن سليمان النبهاني مستشار الدولة ومعالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية ومعالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية وسعادة المهندس سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات والدكتور هلال بن علي الهنائي رئيس مجلس البحث العلمي وسعادة ناصر بن حمود الرواحي نائب رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ورئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ورؤساء الجمعيات والنوادي الفلكية العربية والدولية إضافة إلى ممثلين عن الإتحاد الفلكي الدولي(IAU) ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (UNOOSA) ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا NASA ) ووكالة الفضاء الأوربية (إيسا ESA) و الشبكة الإسلامية البينية لعلوم الفضاء وتقنياته.



· بداية الافتتاح


بدأ حفل افتتاح المؤتمر بتلاوة عطرة من كتاب الله، بعدها ألقى الدكتور صالح بن سعيد الشيذاني رئيسالجمعية الفلكية العمانية كلمة السلطنة قال فيها:


إنعلوم الفلك وتقنيات الفضاء وبتكامل مع علوم أخرى قربتالبعيد ويسرت سبل التواصل بين الشعوب وبدأت تظهر ملامحجديدة ونحن على عتبة عصر كوادر المعرفة فوسائل التواصلأصبحت تفرض الإسراع في مواكبة التطورات المتلاحقة والتخطيطبشكل متجدد والتكيف والتعايش بصور أوسع فتنوعت مصادرالمعرفة وبرزت أوجه جديدة من التعاون الدولي البناء.


بعدها توالت كلمات الجهات المشاركة ككلمة رئيس الاتحاد الفلكي الدولي(IAU) وكلمة المؤتمر التي ألقاها رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وكلمة قطاع الفضاء وكلمة ممثل وكالة الفضاء الأوربية (ESA) وكلمة رئيس الشبكة الإسلامية البينية لعلوم الفضاء وتقنياته (ISNET) وكلمة المكتب الإقليمي للأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (UNOOSA).


وقد تضمن الحفل عرضا مرئيا للأنشطة والفعاليات التي قامتبها الجمعية الفلكية العمانية بالاضافة الى الفعاليات التي قام بها الاتحاد العربي لعلوم الفضاءوالفلك وعلى هامش المؤتمر قام معالي راعي المناسبة بافتتاحالمعرض المصاحب للمؤتمر والذي جاء تحت عنوان تقنيات الفضاء ومتعلقاته العلمية.


يذكر أن أعمال المؤتمر ستتواصل على مدى أربعة أيام بواقعفترتين صباحية ومسائية كما إن المعرض المصاحب للمؤتمر يعدأكبر المعارض الفلكية من حيث الابتكارات والمشاريع حيث يشارك فيه حوالي 600 مشارك يمثلون تسعة وثلاثون دولةقاموا بعرض مجموعة من أوراق العمل التي تحقق شعارالمؤتمر.





· انطباع راعي الحفل


وفي لقائنا بمعالي يحي بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة وعن انطباعاته عن فعاليات المؤتمر حدثنا قائلا: لا شك بأن هذا المؤتمر مع الحشد الكبير من العلماء والمهتمتين والباحثين والمختصين بعلوم الفلك والفضاء يؤكد على نجاح مثل هذه المؤتمرات . والبرنامج المعد للأيام القادمة يعتبر برنامجا راقيا ومتميزا بما يحويه من أوراق علمية بحثيه دقيقة ونتمنى للباحثين العمانيين الشباب الاستفادة من هذه الفرصة والالتقاء بذوي الاختصاص والخبرة والمعرفة الفلكية . ولا شك أن الفلك من العلوم القديمة التي اهتم بها الإنسان العماني في حياته الاجتماعية والاقتصادية ولعب دورا كبيرا في الإرث الإنساني حيث كان مهما بالنسبة للعمانيين والأمة الإسلامية في تاريخها.






· انطباعات الضيوف


ويقول اليفارو جيمنز ممثل وكالة الفضاء الأوروبي (ESA): يعتبر هذا المؤتمر نقلة نوعية فريدة من نوعها في علوم الفضاء والفلك العربي من خلال ما تم عرضه وتقديمه في حفل الافتتاح وأيضا البرنامج المعد لهذا الحدث، فيه الكثير والمثير من المعرفة العلمية والثقافة الفلكية الواعدة، ومما شد اهتمامي للحضور تنوع أوراق العمل المطروحة والورش التدريبية. ويضيف ممثل وكالة الفضاء الأوروبي قائلا: ان علوم الفضاء والفلك في العالم العربي رائع ومتميز وبه الكثير من الاهتمام وما شاهدناه اليوم خلال الافتتاح خير شاهد على ذلك وأيضا له الدور الكبير في التبادل المعرفي والعلمي بين العرب والغرب من خلال التجارب المطروحة والمشاركات المتعددة والمتنوعة للهواة والمهتمين والباحثين العرب الذي يسعون جاهدين من اجل إيصال رسالتهم للمجتمع وتوضيح ماهية هذا العلم وكيفية الاهتمام به. وأتوجه بالشكر الجزيل لكافة العاملين والقائمين على نجاح هذا المؤتمر وأتمنى إعداد المزيد من الدراسات والبحوث العلمية الفلكية لتوسعة مدركات الأجيال القادمة وإتاحة الفرصة للجميع للتعرف على مستجدات علوم الفضاء والفلك.

أما روبرت ويليامس رئيس الاتحاد الفلكي الدولي(
IAU) فيقول: هذا المؤتمر أثارني جدا وأدهشني وجود الفئات الطلابية والمشاريع التربوية العلمية الهادفة التي تشير إلى وجود المعرفة العلمية والفلكية الواسعة التي يتمتع بها الطلاب والمعلمين على حد السواء. وعلوم الفضاء والفلك في العالم العربي ممتازة وهذا المؤتمر وغيره من المشاركات التي حضرتها دليل واضح على ذلك حيث الاهتمام الواسع والكبير الذي تشهده الجمعيات والاندية الفلكية العربية بما تعده من أنشطة وفعاليات ومشاركات دولية. وهذا له دور بارز وفعال في تقريب جسور المعرفة الفلكية والعلمية والتبادل الناجح في ميادين علوم الفلك والفضاء.







وأتوجه


بالشكر الكبير لكم جميعا على هذه الفرصة الرائعة للالتقاء بكافة الفلكين والعلماء والباحثين والمهتمين بعلوم الفضاء والفلك في العالم العربي والأوروبي . وأخص بالذكر طلاب المدارس المشاركين والمعلمين الذين أذهلوني بأفكارهم وتطلعاتهم الفلكية المستقبلية.


وقالت سناء مصطفى عبده من الأردن والتي تعمل كمدربة لمهارات الإدارة إنها تجربة ممتازة للشباب العماني في تنظيم واستضافة الفلكيين من أعضاء الاتحاد العربي (AUASS) . وكذلك وصفته بأنه مؤتمر عالمي وتجمع ممتاز للفلكيين والمشاركين من جهات عالمية مثل ( NASA ) , ( ESA ), ( ISNET) وغيرها. وترى بأن الأمور منذ وصولها إلى المطار جاهزة وشعرت بجودة التحضير والاستعداد لاستقبالهم واستضافتهم للوفود كانت متميزة من قبل الشابات والفتيات وكانت مفعمة بالابتسامات والترحاب وقد تركوا أثرا في نفوسنا حقا.


وأبدى جميل حمود السمري معلم أول فيزياء رأيه عن عن أهمية ما يقدمه المؤتمر في تبادل الخبرات ومناقشة الأفكار على طاولة الحوار ووضع الحلول الممكنة التي تعيق تحقيق الأهداف من إقامة الجمعيات الحكومية والأهلية. وأشار إلى أهمية علوم الفلك والفضاء في دراسة المشاكل الفلكية ودراسة الظواهر الطبيعية مثل الكسوف والخسوف وغيرها والتعرف على الأجرام السماوية وكذلك التطرق إلى عظمة الخالق في الكون ورفد الكوادر العلمية بالعلوم والمعارف عن علوم الفلك والفضاء .


وأشارت عبده عبدالله عريشي من دولة السعودية المشرفة على نادي جازان الفلكي: أن المؤتمر أعطى الطلبة الصورة الحقيقة لعلوم الفلك بعيدا عن افتراءات المنجمين وساعد في تفعيل الأندية الفلكية التي تراقب باستمرار معظم الظواهر الفلكية وقد أبدت المشاركة عبده حول أهمية المؤتمرات أنها تعطي فرصه للباحثين والمهتمين بعلوم الفضاء بالالتقاء مع أساتذة الفلك و تبادل الخبرات مع زملاءهم من دول أخرى والحصول على فرصه لإكمال الدراسات العليا .


ويقول شرف رفود السفياني نائب رئيس الجمعية الفلكية بجده : إن المؤتمر قدم العديد من الإنجازات في علوم الفلك وأن علوم الفلك من العلوم الشيقة التي تجذب الجميع مما يجعل دخولها في البحوث العلمية له أهمية كبيرة بالإضافة إلى أن المجالات العلمية تحتاج إلى علم الفلك الذي له نتائج دقيقه تدعم المجالات العلمية بالإضافة إلى أن علم الفلك مرتبط بالرياضيات والكيمياء والفيزياء وغيرها بالعلوم .





· أوراق العمل

كما احتضنت القاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي فعاليات المؤتمر والذي جاء هذا العام تحت شعار( دور علوم الفلك والفضاء في تطوير المجتمعات المعاصر) بعرض مجموعة من أوراق العمل التي تحقق شعار المؤتمر. بدأت الجلسة الاولى بنقاش حول دور علوم الفضاء والفلك في تطوير المجتمعات المعاصرة تحاور فيها كل من: معالي أحمد المنصوري عضو المجلس الوطني الاماراتي والشيخ سلمان آل ثاني رئيس اللجنة الاستشارية بالاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والاستاذ محمد هلال رئيس الشبكة البينية الاسلامية لعلوم الفضاء وتقنياته والاستاذ الدكتور ألفارو جينز رئيس قسم الاستكشاف بالوكالة الفضائية الاوربية.


بعدها قدمت ورقة عمل بعنوان إحياء بيت الحكمة قدمها الاستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي ، وقدم فرانز كريشوبوم مشاركة الدول الصغيرة في البعثات الفضائية وشرح النمسا مثالا.واستمرت أوراق العمل المتنوعة عن الأرصاد والأقمار الفضائية حتى الفترة
 
 

 
 

170

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية