إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


اخبار اليوم الثاني للمؤتمر الفلكي العاشر

 

 


اليوم الثاني

تواصل فعاليات المؤتمر العربي العاشر لعلوم الفلك والفضاء


حلقات عمل متنوعة عن علوم الفضاء والفلك وأمسيات رصد فلكي





تتواصل لليوم الثاني على التوالي فعاليات المؤتمر العربي العاشر لعلوم الفلك والفضاء والذي يحتضنه مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي وتنظمه الجمعية الفلكية العمانية بمشاركة تسعة وثلاثون دولة ويستمر حتى الثامن من فبراير الحالي.





في الفترة الصباحية قدمت مجموعة من أوراق العمل بقاعة مدرج الفهم بدأها هاني محمد الضليع رئيس لجنة الأهلة والمواقيت والقبلة وعضو الجمعية الفلكية الأردنية بعنوان ( الصوفي ومجرة الأندروميدا) تحدث فيها عن دور عبدالرحمن الصوفي في وصف مجرة الأندروميدا وكيف يستحق أن يطلق أسمه عليها حيث أنه وصفها قبل العالم الفرنسي فابري بسبعمائة سنة.


بعدها قدم علي بن عامر الشيباني عضو الجمعية الفلكية العمانية ورقة عمل بعنوان (بناء تراث فلكي عماني لبرنامج stellarium)، حيث أوضح أن المشروع يهدف الى توثيق الموروث الفلكي الكبير الذي تمتاز به سلطنة عمان وأهميه عرضه بشكل عصري وحديث وذلك بإضافته إلى البرنامج الفلكي الشهير stellarium لتعم الفائدة والمعرفة وتسجيله كجزء مهم من موروث عمان الثقافي الذي يفخر به كل عماني ويمثل هويته بين الأمم والحضارات.





وقدم ناصر سعيد الهاشمي عضو الجمعية الفلكية العمانية ورقة عمل بعنوان (دراسة مطلع النجوم ومغاربها ومدى توافقها مع الديرة) تحدث خلالها عن مراحل ابتكار الديرة التي تسمى كذلك بالحقة وبيت الإبرة وكيفية تقسيم الدرجات فيها والمسماه بالأخنان وسبب اسبتدال الدرجات بأسماء النجوم ومدى توافق النجوم ودرجة طلوعها في الدائرة الأفقية مع درجاتها في الديرة وأسباب اختلافها.


أما ورقة المادة المظلمة dark matter فقد قدمت أ.د. محمد باسل الطائي تحدث فيها عن مفهوم تمت صياغته من أجل وصف تلك المادة الغير مضيئة والتي يعتقد بوجودها في هالات المجرات حيث أن الأرصاد التي أقيمت في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي أظهرت أن سرعة دوران المجرات تصبح ثابتة تقريبا عن أجزائها الخارجية وهذه السرعة هي أكبر مما لو تعاملنا مع مكونات الأذرع المجرية بموجب قانون الحركات الكوكبية لذلك تم اقتراح وجود كتل غير مضيئة في هالات المجرات معظمها في هالة المجرة سميت المادة المظلمة.

* أمسية رصد فلكي


وفي الفترة المسائية أقامت اللجنة المنظمة للمؤتمر أمسية رصد فلكي بمرتفعات المطار استمتع خلالها المشاركين برصد القبة السماوية في سلطنة عمان باستخدام المناظير الخاصة للرصد والتي شارك بها وزارة الاوقاف والشؤون الدينية والنادي الفلكي بجامعة السلطان قابوس ومرصد الحوقين الفلكي التعليمي والقبة الفلكية التابعة لشركة تنمية نفط عمان، وتم خلال عملية الأمسية رصد تفاصيل سطح القمر، وتعرف المشاركين عن قرب على كوكب الزهرة وأطواره وتمكنوا من مشاهدة كوكب المشتري وأقماره ومجرة سديم الجبار
 
 

 
 

173

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية