إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


هـل سيصبـح القمـر الولايـة الأميركيـة رقم 51 ؟

 

 

طوّر علماء من مهندسين ومعماريين، في عام 1975 في «ناسا»، تصميماً لمستعمرات ضخمة على سطح القمر صالحة لأن تكون مأهولة بالبشر، الا أنه لم يتمّ تحقيق ذلك على أرض الواقع، غير أن الإدارة العُليا لوكالة «ناسا» عادت حالياً للتفكير مجدداً وبجدية حول بناء مستوطنة فضائية صالحة لمعيشة البشر، لكن ماذا سيفعل الإنسان على سطح القمر أو قريباً منه؟ وهل أمريكا مستعدة حالياً لخوض هذه التجربة؟
مؤخراً، تقدم المرشَّح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية نيوت غينغريتش، خلال الانتخابات التمهيدية، في ولاية فلوريدا بمقترح رأى أنه قد يجلب له الكثير من الأصوات في الانتخابات ضد منافسيه في الولاية، على طريق بلوغ الرئاسة، وقال: «في مرحلة مبكرة من حياتي المهنية في الكونغرس تم تقديم لائحة قانونية خاصة بالفضاء، وأنا أرى أنه إذا وُجِدَ 13 ألف أميركي يعيشون على سطح القمر، فإنه ينبغي أن يُسْمَح لهم بأن يسعوا إلى أن تصبح منطقتهم على سطح القمر إحدى ولايات أمريكا».
وتعالَت هتافات الجمهور بحماسة بالغة، حينما قال هذا السياسي الأميركي إن فكرة إنشاء مستعمرة أميركية على القمر كانت مصدر إلهام واستنهاض لهمم الأميركيين في الماضي، وإنها ينبغي أن تكون كذلك في الوقت الحاضر أيضاً. وتابع كلامه واعداً جمهوره في حال استلم زمام حكم بلاده: «بحلول نهاية فترة ولايتي الثانية كرئيس، سيكون لدينا أول قاعدة دائمة على سطح القمر، وستكون هذه القاعدة أميركية». وهذا يعني بحلول عام 2020. وبعد إلقائه الخطاب، سخِر من كلامه بقية الاميركيين في الولايات الأخرى من البلاد. لكن وبعد فترة وجيزة من خطابه، عاد الجميع لمراجعة أنفسهم مجدداً بعد سماعهم كلام مدير وكالة الفضاء الاميركية «ناسا
».

 
 

 
 

93

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية