إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


مصري وأمريكي يفوزان في مسابقة إرسال تجارب علمية للفضاء

 

 

في مسابقة “يوتيوب سبيس لاب” فاز المصري عمرو محمد18 عاما من مدينة الإسكندرية في الفئة العمرية 17-18 عاما، بفكرته عن التحقق من آثار انخفاض مستوى الجاذبية على طريقة صيد عناكب “زيبرا” لفرائسها وما إذا كان العنكبوت سيعدل سلوكه في البيئة الجديدة أم لا، وقال محمد في بيان: “إن فكرة إرسال التجربة إلى الفضاء هي أروع ما سمعت على الإطلاق”، وأضاف أن: “الفوز في (مسابقة) سبيس لاب يعني كل شيء بالنسبة لي ولأسرتي ولشعوب الشرق الأوسط”.
أما دوروثي تشين وسارة ما وكلتاهما في السادسة عشرة من تروي بولاية متشيجان الأمريكية فتعتمد تجربتهما على إرسال بكتريا للفضاء لمعرفة ما إذا كان تقديم أشكال ومكونات غذاء مختلفة سيعوق نمو البكتريا من عدمه، على أمل التوصل إلى وسائل جديدة لمقاومة الجراثيم على الأرض. وتنافست الفتاتان في الفئة العمرية 14-16 عاما.
تم اختيار الفائزين من بين آلاف عروض الفيديو التي قدمها العلماء الصغار من ثمانين دولة، وينظم موقع “يوتيوب” المسابقة بالتنسيق مع ناسا ووكالة الفضاء الأروبية ومنظمة بحوث الفضاء اليابانية وشركة “لونوفو” وشركة السياحة الفضائية الخاصة “سبيس أدفنتشرز” وكان المنافسين الإقليميين الستة الذين وصلوا إلى التصفيات النهائية من نيوزيلندا وأسبانيا والهند ومصر وأمريكا.
بالإضافة إلى تنفيذ تجاربهم في الفضاء، فإن الفائزين سيخيرون بين تجربتين فضائيتين نادرتين، إما أن يسافروا إلى اليابان لمشاهدة تجاربهم وهي تنطلق على متن صاروخ متجه إلى المحطة الفضائية الدولية، أو تتاح لهم فرصة لن تتكرر بمجرد أن يبلغوا سن الثامنة عشرة، وتتمثل في أن يخوضوا تجربة تدريب رواد الفضاء في مركز يوري جاجارين لتدريب رواد الفضاء في منطقة “ستار سيتي” بروسيا
.


 
 

 
 

194

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية