إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


للفلكي الصغير :للمبتدئين ما هو علم الفلك؟

 

 

إن مجرد النظر إلى السماء يجعل لنا علاقة مع علم الفلك. قليلون أولئك الذين لم يحدقوا إلى النجوم ، بين الفينه والأخرى ولم يفكروا ولو قليلا في الغاز هذا الكون ومكانة الإنسان فيه .
إن علم الفلك يحكي لنا قصة مثيرة ، قصة زادتها إثارة السهولة التي نشارك فيها بالمراقبة الفلكية. إن تاريخ علم الفلك مليء بالمساهمات القيمة للهواة حتى أيامنا هذه. ورغم أن الفلكيين المحترفين يستخدمون معدات عالية التطور ، فما زال هناك مكان للمراقب الهاوي بمقرابة (تلسكوبة) الصغير. ومن الممكن أن يعطينا علم الفلك متعة عظيمة بالعين المجردة ودون أية معدات أخرى . إن المعرفة الجيدة بالسماء شيء ممتع للغاية ولعل منظر النجوم والكواكب وهي تلمع في سماء صافية وفي خلفية درب التبانه لعل ذلك لا زال اكثر التجارب إثارة للمشاهد.
ASTRONOME لفظة يونانية تعني قوانين النجوم وقد عرف هذا العلم عند العرب بـــ ( علم الهيئة) أي العلم الذي يدور حول موضوع الأجرام السماوية
اول شي ،، سوف نتعرف على كيفية بدأ هذا الكون الذي نعيش فيه
وسوف يتبعه مواضيع أخرى شيقة جدا
فهل أنتم جاهزون للانطلاق
هيا إذا شدوا الأحزمة وضعوا الخوذة

انطلالالالالالالالاق
كيف ابتدأ الكون
متى و كيف بدأ الكون؟ سؤال محير أرق البشرية منذ الأزل, و لربما هو التساؤل الأكبر الذي لم يجد بعد الجواب المقنع, الموحد و النهائي, فالعلم لا يستطيع أن يحدد بدقة لا كيف ومتى و من أين بدأ الكون, ولا متى وكيف سينتهي, إن كانت له فعلا بداية أو نهاية! والعوائق التي تحول دون هذه المعرفة كثيرة, أهمها

* كل ما تم رصده من أجرام سماوية لحد الآن لا يعزو كونه جزءا متواضعا من كون لا متناهي الأطراف!

* المدة الزمنية التي تم خلالها رصد السماء بدقة (منذ الحضارات الغابرة) لا تمثل إلا برهة و جيزة من عمر الكون اللامحدود.

وعلى الرغم من كل المعيقات, فالعقل البشري لم يتوقف يوما عن التفكير, وخلاصة ما توقفت عنده النظريات العلمية الحديثة وما اتفق عليه أغلب العلماء, قصة مثيرة عنوانها: البيغ-بانغ,,, الانفجار العظيم!
البيغ-بانغ:
يجزم أغلب المختصين على أن الكون ولد منذ ما يقرب من 15 مليار سنة نتيجة انفجار هائل في ما يعرف باسم (البيغ-بانغ). لا أحد يعرف ما الذي حصل حينها بالضبط, لكن من المرجح أن الكون تشكل انطلاقا من مركز دقيق وجد كثيف ذي حرارة خيالية, وأنه بدأ بعد الانفجار مباشرة في التمدد, و في بضع دقائق تكونت عناصر المادة, وبعد ملايين السنين تجمعت المادة لتشكيل أولى المجرات.
هنا, ينقسم دارسو مستقبل الكون إلى فريقين, لكن الأغلبية مع أنه في تمدد, فتبرز نظريتان: الأولى تقول بأن الكون سيتمدد إلى اللانهاية, والأخرى تؤكد على أن هذا التمدد محدود وأن الكون سيبدأ يوما ما في التقلص ليتركز في نقطة واحدة فاسحا المجال لانفجار عظيم آخر
الدليل:
كشف العالم الفلكي الأمريكي "هابل" عن ظاهرة فريدة قدمها كدليل قاطع على تمدد الكون: المجرات دائما في تباعد إحداها عن الأخرى و في كل الاتجاهات... عظيم, و لكن ماهو الدليل الفعلي على أن هذا التمدد ناتج عن البيغ-بانغ؟
منذ مدة ليست بالطويلة توصل علماء الفلك إلى رصد إشارات راديوية ضعيفة, تشكل صوتا يشبه إلى حد كبير ضجيجا قويا لانفجار كوني! الغريب أنها رصدت في جميع الاتجاهات, مما يدفع إلى الجزم بأنها ليست إلا ما تبقى من صدى الانفجار العظيم, الذي سافر في الزمن ليصل إلينا بعد هذه الملايير من السنين, و الله أعلم.
لا تستغربوا من هذه النقطة : بأن هناك صدى صوت من مليارات السنين ما زال يتردد في ارجاء الكون .

مثال اخر على ذلك ،، نحن نسمع احيانا مثلا بأن هناك نجم يبعد عنا 4 ملايين سنة ضوئية ،، ما معنى ذلك ؟!
معنى ذلك ،، ان الضوء الذي وصلنا الان من هذا النجم ،، فانه انطلق قبل 4 ملايين سنة ضوئية ،، هل توضحت هذه النقطة ؟؟؟
منقول ..

 
 

 
 

277

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية