إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


آوائل عالمات الفلك :: مريم اسطرلاب

 

 

مريم اسطرلاب .. تلك العالمه المسلمه التي لم اعرفها الا من ايام قلائل ..
احببت ان استجمع كل مايخصها .. ان اتعرف عليها اكثر واكثر ..
الموضوع حين بحثي تضمن شخصيتين .. :$
مريم اسطرلاب .. وهيباتيا .. .. كلتاهما الاولى ..
فمريم اول عالمه مسلمه .. وهيباتيا اول عالمه عربيه ..
قبل الاسترسال عنهما ..

سنبدآ حديثنا عن
:: الاسطرلاب .. ::
يعد الإسطرلاب واحد من آلات القياس الهامة التى استخدمها
المسلمون، والتى أخترعت فى الإسكندرية فى العصر الإغريقي
نحو 320 ق.م
ومخترعه يوناني عاش في الإسكندرية هو كلاوديويس البطلمي الذي كتب كتابا عن بسط سطح الكرة،
والاسطرلاب: كلمة يونانية تعني قياس النجوم. غير أن تطوير هذه الآلة وابتكار الإسطرلاب المكمل يعود إلى العرب المسلمين.
وأول من ابتكر أسطرلابًا عربياً إبراهيم بن حبيب الفزاري، فهو الذي اخترع الأسطرلاب ذا الحلقة، والأسطرلاب المسطح. وقد طوّر العرب عدة أنواع من الأسطرلاب منها على سبيل المثال الأسطرلاب الخطي والأسطرلاب الكروي، ولكل منها أنواع تتفرع عنها مثل المسرطن والزورقي، والعقربي، والعنكبوتي والآسي، والأسطواني، والجنوبي والشمالي، والتام، والطوماري، وحُق القمر، والمغني، والجامعة.
وقد نقله الغرب عن العرب فى العصور الوسطى.
وقد فاق العرب المسلمين غيرهم من الشعوب والأمم فى صنع هذه الآلة، حيث درجوه بدقة متناهية وأحسنوا صنعه وطوروا فى حجمه وشكله لدرجة جعلته يبدوا كقطعة فنية تجذب النظر إليها. وتحتفظ متاحف العالم المختلفة بعدد كبير من نماذج هذه الآلة، ومن أهمها اسطرلاب مكتبة باريس واسطرلاب مكتبة الأسكندرية.
واستخدم المسلمون الاسطرلاب فى معرفة سمت القبلة وانحرافها وجهتها وانحراف المواقع الجغرافية بعضها عن بعض، كما استخدموه لتقدير ارتفاع الشمس والأجرام السماوية والميل والبعد، وكذلك لمعرفة قوس النهار والليل وعدد ساعاتهما.

وكان للإسطرلاب دورا كبيرا فى إرشاد السفن سواء كانت السفن الحربية أو التجارية. وعلى أساس فكرة عمل الإسطرلاب، تم ابتكار العديد من الأدوات العربية البسيطة التى تخدم الأغراض الملاحية.

وكوصف آخر ..

الأسطرلاب آلة دقيقة تُصوَّر عليها حركة النجوم في السماء حول القطب السماوي. وتُستخدم هذه الآلة لحل مشكلات فلكية عديدة، كما تستخدم في الملاحة وفي مجالات المساحة. وتُستخدم ـ إضافة إلى ذلك ـ في تحديد الوقت بدقة ليلاً ونهارًا. وقد اهتم بها المسلمون اهتمامًا كبيرًا، واستخدموها في تحديد مواقيت الصلاة، كما استخدموها في تحديد مواعيد فصول السنة.
ووجه الأسطرلاب يحتوي على خريطة القبة السماوية،كما يحتوي على أداة تشير إلى الجزء المنظور من القبة السماوية في وقت معيّن. وقد رسمت القبة المنظورة على وجه الأسطرلاب المسطح بطريقة حسابية دقيقة، وهي الطريقة ذاتها التي استخدِمت في رسم خريطة العالم (الكرة الأرضية) على مساحة مسطحة. وهذه الطريقة تسمح بتحوُّل الدوائر من أشكال كُرِويَّة إلى أشكال مسطحة دون أي تغيير للقيمة الحقيقية للزاوية التي تُرسم بين خطين على الشكل الكُرِوي. وعلى هذا، فإن خط الأفق، وخطوط المدارات، وخط الاستواء، والخطوط السماوية تظل في شكل دوائر، أو في شكل أجزاء من دوائر وقياس محيط الكرة الأرضية وجمع الخرائط الفلكية التي تصوِّر حركة الكواكب، وحدَّدوا أشكال مداراتها.

آما الآن سنتحدث عن اول عالمه مسلمه ..

:: مريم اسطرلاب ::
امرأة نابغة وهي إبنة كوشيار الجيلي ، عاشت في القرن العاشر ميلادي في مدينة حلب شمالي سوريا ، وعملت في مجال العلوم الفضائية في بلاط سيف الدولة منذ عام 944 حتى 967 ،
وقامت أثناء هذه الفترة بتطوير آلة الإسطرلاب المعقدة
التي تنبني عليها في وقتنا الحالي آلية عمل الـبوصلة
والـأقمار الصناعية والـGPS .. أتصدقون ذلك

وعنها ايضا :
مع ازدهارِ العلومِ في العَهْد العباسي ، و قريباً من ستيتة البغدادية ، يظهر اسم عالمة عربية اخرى : مريم الاسطرلابية في حلب .
يقول الحسني ان آلة الاسطرلاب معقدة للغاية ، تحتاج الى عمليات رياضية متعددة ، وقد ركز عليها المسلمون لاهتمامهم بالوقت واتجاه القبلة ، وصنعوها بكل الاحجام والقياسات ، حتى بحجم الجيب ، وامتلكها الميسورون منهم.
كان ابو مريم الاسطرلابية عالم فلك في حلب ، مهتما في تصنيع الالات الفلكية ، فعملت مريم على التصنيع الهندسي للاسطرلاب ، ولذا سميت بمريم الاسطرلابية ، وهي استطاعت ان تفهم الفلك والرياضيات اضافة الى التصنيع.

بِضَعْف دور الامبراطورية الاسلامية بدأتْ مرحلةُ تفَكُكٍ وانحدار . أثرَ ذلكَ على النِتاجِ العِلمي للعربِ والمسلمين . تشير المخطوطات في العصر العثماني الى ظهور نساء يهتممن بالعلوم ، لكن لا تختزن الذاكرة اسماء عالمات لعبن دورا مهما في تلك المرحلة من القرن التاسع عشر والعشرين . ثم تغيرت الامور حينما بدأ بعض الفتيان العرب والفتيات السفر الى اوربا ، لنهل المعرفة من جامعاتها ، بينهن نساءِ علمِ وتكنولوجيا في العالم العربي ... منْ بَقيَ منهُن في أوربا والولايات المتحدة ومن عاد الى الوطن.

غفلت الكتب وكثير من المقالات عن هذه الامرأة النابغة .. كما غفلت عن كثير من المخترعين ..! .. ليس ذلك فقط .. بل نسبت هذا الاختراع الى مخترعين أخرين .. عرب ومسلمين .. ولم يكتف التاريخ بذلك .. بل أيضا سرق الأوربيون والرومان هذا الاختراع ونسبوه لأنفسهم .. كما سرقوا كثير من الاختراعات والاكتشافات من قبل
 

 
 

 
 

1120

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية