إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


علـــــــــم الفـــــــــــلك بين المـــــاضــــــــى والحــــــاضــــــــــر

 

 

الفلك هو علم له أسسه ونظرياته عرف ما قبل التاريخ من تتبع الإنسان لحركة الشمس والقمر اليومية من الشروق والغروب واختلاف النجوم وكل ما يحدث من تغيرات بسبب هذه الظواهر مما حبا الإنسان لمعرفة خفاياها فربطها بعضهم بعلم التنجيم ومعرفة الغيب كما وخصها بعضهم بالعبادة فأهل اليمن عبدوا الشمس في عهد الملكة بلقيس وربطتها العديد من الحضارات السابقة مثل ( الإغريق والرومان والفراعنة في مِصر وبلاد ماوراء النهرين (الحضارة البابلية ) والفينيقيون في بلاد الشام وفي الحضارة الصينية ) في تحديد مواعيد الزراعة والحصاد ومواعيد الفيضانات النهرية ، كما اتخذوا من الكواكب والنجوم آلِـه في أساطيرهم وحددوا لكل إلِـه مهمة.

ساهم العلماء العرب في تقدم الفلك

أما العرب قديما كانوا يعتمدون عليها للإستدلال في ترحالهم البري والبحري والتنجيم والتطير.وبعد ظهور الإسلام حرم التنجيم والتطير واتخذوا هذه الظواهر الفلكية في تحديد مواعيد الصلاة والقبلة والإستدلال في الترحال وكانوا يقيمون الصلاة حين كسوف الشمس وخسوف القمر لكونهما آيتان من آيات الله فيقول سبحانه وتعالى في سورة فصلت 53 :(سنُريهِم ءاياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبينَ لهم الحق) اهتم علماء المسلمين في علم الفلك في عهد الخليـفة العباسي الثاني (ابو جعفر المنصور ) فوضِعَ ( علم الهيئة ) وتمت الاستفادة من العديد من المؤلفات والتراجم والنظريات لعلماء من مختلف الجنسيات وكان اشهر التراجم ترجمة كتاب المجسطي (لبطليموس )والذي يتألف من 13 جزء.

اشهر علماء الفلك العرب القدماء

العالم محمد بن جابر البتاني
أكبر علماء الفلك عند العرب، فقد أوقف حياته على رصد الأفلاك منذ عام 264 هـجرية حتى وفاته .كما يعَدّ البتاني أحد المشهورين برصد الكواكب والمتقدّمين في علم الهندسة، وهيئة الأفلاك، وحساب النجوم . إن "البتاني من الفلكيين العشرين الأئمة الذين ظهروا في العالم كله . في القرن العاشر الميلادي ولقبه الأوربيون (بطليموس العرب ) وكان له مرصد في مدينة الرقة ووضع الزيج الصايي وهو جدول للحسابات الفلكية.

العالم احمد بن كثير الفرغاني
رياضى وفلكى اشتهر فى القرن الثالث الهجرى / التاسع الميلادى كما عينه رئيسا لمرصد الشماسية فى بغداد الذى يعتبر اول مرصد فى الاسلام
ولقبه الأوربيون الفرغانوسي وهو من قاس قطر الارض وله العديد من المؤلفات في علم الفلك .

العالم علي بن يونس المصري
ظهر في العصر الفاطمي وقد ألف الزيج الحاكمي الكبير نسبة للخليفة الحاكم بأمر الله وكذالك الزيج الصغير وكتاب الظل وغيره من المؤلفات.بحل كثير من مسائل الفلك الكروي بالإسقاط المتعامد، ثم تولى تاسيس مرصد ابن يونس الفلكي وكانت جزءا من دار الحكمة التي أسسها الفاطميون بالقاهرة .

العالم الحسن بن الهيثم
ظهر في العصر الفاطمي واشتهر بعلم البصريات واضع كتاب المناضروكتاب اصول الكواكب وغيره من المؤلفات.
بلغ عدد مؤلفاته مائتي مؤلف بالإضافة للرسائل الفكرية والمقالات الأخرى،
هو أول مَن بَيَّنَ خطأ نظرية إقليدس .

وهناك الكثير من علماء الفلك العرب الحاليين من بينهم دكتور الفلك الكويتي (صالح العجيري ) .

علم الفلك والحضارة الأوربية

انتقل علم الفلك من الحضارة الإسلامية إلى الأوربية في هذا العصر بعد تقاعس العرب من إعطاء المزيد فقد ظهر العالم (نيكولاس كوبر نيكسون ) واضع النموذج الكوكبي الذي يعتمد على مركزية الشمس ن وكذلك العالم ( تايكو براهي ) المولود في 1601م ، وكان من العلماء الذين آمنوا بمركزية الأرض وظهور العالم (يوهان كبلر )عام 1630م وكان مساعد للعالم تايكو وهو مكتشف إن ( المسارالذي تدور به المجموعة الشمسية مسار إهليجي )وليس دائري.

الات الرصد الفلكية قديما وحديثا

استخدام الإنسان لآلات الرصد الفلكي مر بعدة مراحل ففي ماقبل التاريخ استخدم على سبيل المثال استخدم الفراعنة المصريين آلة المرخت (merkht)وكذلك استخدمت آلة (مسطرة الشاقول ) لتحديد الساعات في الليل واعتمدوا على الفلك في البناء فقد وضعت زاوية موقع الأهرامات بشكل يتناسق مع زاوية نجوم النطاق نسبة لنهر المجرة على إن نهر النيل هو إنعكاس لنهر المجرة ، إن زاوية أضلاع الأهرامات ت متجهه نحو الإتجاهات الأربعة الأصلية وعليه حددت جهة الشمال لديهم. وان ( هرم الملك خوفو توازي) فوهته حزام الجبار .و المزولة الشمسية استخدمت لتحديد ساعات النهار من حركة ظل الشمس وكان لها أشكال مختلفة.

آلـة الإسطرلاب

إنها تلك الآلة الفلكية التي كانت عزيزة على قلب الفلكي العربي وتستخدم في قياس أوضاع الأجرام السماوية وهي آلة يونانية الأصل للفلكي اليوناني هيبروكيس استخدمت في القرن الأول قبل الميلاد وطوروها العرب وألحقوا بها آلات أخرى مساندة مثل آلة اللبنة و آلة الحلقة الإعتدالية وآلة ذات الأوتار .

الموضوع يتبع الاجزاء القادمة منقول للامانة

 
 

 
 

355

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية