إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


اصطدام النيازك بالأرض خطر صار مرصوداً

 

 

أعلنت (ناسا) أن عدد النيازك التي تمر قرب الأرض، لا سيما تلك المتوسطة الحجم والمدمرة انخفض في شكل كبير، مما يخفض احتمال حصول عملية اصطدام كارثية، وأتت هذه التقديرات الجديدة نتيجة احصاء اكثر دقة للأجرام الصخرية التي تدور حول الشمس، وقال الباحث تيم سبار إن نسبة احتمال اصطدام نيزك كبير جداً بالأرض من دون أن نرصده، تراجعت في شكل ملحوظ، ورصدت «ناسا» 93 في المئة من أكبر النيازك، اي تلك التي يزيد قطرها عن كيلومتر، والموجودة قرب الارض، وهو هدف كان وضعه الكونغرس الاميركي عام 1998، وانخفض عدد هذه النيازك الكبيرة التي يوازي حجمها حجم جبل صغير بحوالى الالف ليصل الى 981 نيزكاً وقد حُددت أمكنة 911 منها، وتظهر عمليات الرصد الجديدة التي اجراها القمر الاصطناعي «وايد-فيلد إنفراريد سورفي اكسبلورير» (وايز) التابع لـ «ناسا» أن اياً من هذه النيازك لا يشكل تهديداً للارض في القرون المقبلة، وتوضح المشرفة الرئيسة على الدراسة آيمي ماينزر ان «القمر وايز يسمح لنا بمراقبة عينة تمثيلية دقيقة اكثر لعدد النيازك التي تمر قرب الارض، والقيام بتقديرات افضل حول مجموعة النيازك الكاملة». وتضيف: «الامر شبيه بإحصاء السكان في بلد ما، حيث توجّه اسئلة إلى عينة صغيرة من الاشخاص للتوصل الى استنتاجات حول مجموع السكان». ومسح «وايز» القبة السماوية مرتين بواسطة كاميرات تعمل بالاشعة ما تحت الحمراء من كانون الثاني (يناير) 2010 إلى شباط (فبراير) 2011.

 
 
نرى في هذه الصورة كويكبات النظام الشمسي الداخلي بنقاط لونها أحمر، وتم توضيح الكواكب والشمس ولكن ليس حسب مقاساتها الصحيحة،  ونرى يسار الصورة النتائج الجديدة من برنامجNEOWISE للرصد، و الذي هو جزء من مهمة WISE لاكتشاف الكويكبات بالأشعة تحت الحمراء، وعلى اليمين  مقارنة مع الأعداد لقديمة من الكويكبات التي تمثل الكويكبات القريبة من الأرض المتوسطة أو الكبيرة الحجم التي تم رصدها بواسطة أطوال موجية مرئية.
 والمهم هو أن أرصاد نيووايز (NEOWISE) قدرت أنه يوجد أقل من 40 بالمائة من الكويكبات القريبة من الأرض و التي يفوق قطرها 100 متر كما أشارت إليه بحوث الضوء المرئي.
تقلل نتائج نيووايز العدد المقدر للكويكبات المتوسطة الحجم القريبة من الأرض من حوالي 35.000 إلى 19.500، لكن الأغلبية لا تزال غير مكتشفة.
 
 

 
 

178

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية