إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


آخر أخبار طبقة الأوزون

 

 

أشار علماء من وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أمس الأول إلى تراجع كبير وغير مسبوق في طبقة الأوزون فوق القطب الشمالي، أثناء فصل الشتاء الماضي.
وقال عالم الغلاف الجوي في "مختبر الدفع النفاث" التابع لـ"ناسا" مايكل سانتي "لم نشهد من قبل، مثل هذا النوع من الظاهرة في القطب الشمالي"، مضيفا أنه على الرغم من أنه صغير نسبياً، "لكن مساحة فقدان الأوزون تصل لنحو 60 في المئة من حجم ثقب الأوزون النموذجي".
وعزا علماء من 19 معهد دولي مختلف في دراستهم، الظاهرة، إلى تدني درجات الحرارة لفترات طويلة، وبشكل استثنائي، في طبقة "الستراتوسفير"، وهي طبقة واقية تحمي سطح الأرض من الأشعة الضارة.
والعام الماضي، ذكر تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من المستويات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، ستتعافى إلى حد كبير بحلول منتصف القرن، بفضل الجهود الدولية، فقد حالت دون وقوع خسائر إضافية في الطبقة وأسهمت في الحد من آثار الاحتباس الحراري.
وأشار التقرير إلى أن "الأوزون لم يتناقص طوال العقد الماضي، نتيجة وقف إنتاج المواد المستنفدة للأوزون والتي كانت مستخدمة من قبل في الثلاجات وعبوات الضغط، إلا أنه لم يتزايد حتى الآن". وتوقع أن "تستعيد طبقة الأوزون خارج المنطقتين القطبيتين، الشمالية والجنوبية، مستوياتها التي كانت عليها قبل الثمانينيات وذلك قبل منتصف هذا القرن، بينما يتوقع أن يأخذ ثقب الأوزون الربيعي في المنطقة القطبية الجنوبية وقتا أطول".

 
 

 
 

167

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية