إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


ماذا لو كنت تستطيع أن تطير في الكون

 

 

 في حين أن القدرات التقنية حاليا ما زالت تحتاج لتطوير هائل لا يمكن تصوره للتفكير برحلة كهذه، إلا أن التطور الهائل للتقنيات الرقمية سمع للعلماء بإجراء محاكاة بفضل اكتمال مشروع محاكاة بولشوي " Bolshoi" الكوني.
بعد 6 ملايين ساعات من العمل، أنتج سابع أسرع حاسوب عملاق في العالم عدة مستجدات علمية بما في ذلك محاكاة الرحلة الموجودة على الرابط ، حيث جرى توزيع ناعم نسبيا للمادة الظلماء للكون المبكر الذي استنتجناه من الخلفية الكونية في الأمواج الميكروية ومعطيات أخرى ملتقطة على نطاق واسع من السماء.
 تمكن مشروع بولشوي من تتبع تطور الكون إلى حقبة الحاضر  وذلك حسب النموذج الكوني النمطي التوفيقي، إن النقاط المضيئة في الفيديو هي كلها عقد لمادة ظلماء عادية غير مرئية، والكثير منها تحوي مجرات عادية، ويظهر جليا في الصورة ألياف طويلة وحشود مجرية، والتي تهيمن عليها جاذبية المادة الظلماء، وتبين المقارنة الإحصائية بين محاكاة بولشوي وخرائط السماء الحقيقية  للمجرات المتواجدة حاليا اتفاقا جيدا.
 بالرغم من أن محاكاة بولشوي تعزز وجود المادة الظلماء، إلا أنه يبقى العديد من التساؤلات حول كوننا، بما فيها تركيب المادة الظلماء، طبيعة الطاقة المظلمة، وكيف تكون الجيل الأول من النجوم والمجرات.
 
 

 
 

107

:

عدد القراءات  

الرئيسية
المنتدى الفلكي
جديد الفلك
أهلة الشهر
الأحداث الفلكية
الفلكي الصغير
أنشطة الجمعية
الدورات
الرحلات
مناسبات فلكية
مقالات و أيحاث
مجلة الفلك
صور الجمعية
فيديوات وثائقية
فيديوات نشاطات الجمعية
فيديوات علماء العرب
فيديوات فلكية أخرى
روابط فلكية
المكتبة الفلكية
اتصل بنا

الكون
المجموعة الشمسية
المجرات
المجموعة النجمية
السديم
النجوم
الرحلات الفضائية