إتصل بنا قناة المجرة ألبوم الصور تعريف الجمعية إبن الهيثم أم البواقي عين فكرون كلمة الجمعية الرئيسية


جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك

عين فكرون*الجزائر*

المقر: دار الشباب مصطفى بن بولعيد

عين فكرون04345 أم البواقي

 

الهاتف:00213.75.78.95.72

الفاكس:00213.32.40.10.31

مقدمة: يعتبر علم الفلك من أرقى وأعرق علوم هذا العصر الذي صدق من قال فيه أنه عصر الفضاء والمعلوماتية ولقد أصبحت الفتوحات الفلكية والاكتشافات العلمية تستحق منا ولو حتى الوقوف عليها في محاولة لاستدراك ما فاتنا وكذلك اللحاق بالركب الحضاري في هذا الإطار تم بحمد الله وعونه إنشاء جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك عين فكرون.
نبذة تعريفية عن الجمعية: إن جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك عين فكرون جمعية حديثة التأسيس رغم قدم فكرة إنشائها وقد مرت خلال مسيرتها بعدة مراحل تميزت بنشاطات عديدة ومتنوعة.

 

مرحلة التكوين: خلال هذه الفترة تم إنشاء نادي لعلم الفلك بدار الشباب مصطفى بن بولعيد من طرف مجموعة الشباب والطلبة الهواة والمتعطشين لثقافة علم الفلك والطموحين وأطلق عليه اسم نادي ابن الهيثم للعلوم والفلك والذي شكل في ما بعد النواة الأساسية لجمعيتنا، وكان آنذاك النشاط مقتصر على الأعضاء المؤسسين ومنخرطي النادي جمع الصور والكتب والبحث في الشبكة العنكبوتية.

الانفتاح على الجمهور العام: وهنا كان المشوار حافلاً بالنشاطات حيث تمت العملية بإقامة المعارض والأيام التحسيسية والمشاركة في إحياء التظاهرات الثقافية والعلمية محليا ووطنيا وبحلول سنة 2006 وبالتحديد 16 أفريل 2006 تبلورت فكرة تأسيس الجمعية.

مرحلة التأسيس: وفي ظل تواصل النشاط العلمي والجهود المبذولة من طرف أعضاء النادي تبلورت فكرة تأسيس جمعية فكان ذلك في شهر أفريل 2006 ولتتوج أخيراً بالاعتماد الرسمي في ماي 2006 وبهذا أخذ النشاط شكل جديد وطريقا زاخراً بالعمل والمثابرة عليه وتم إنشاء مجموعة من النوادي العلمية كون الجمعية علمية فلكية: نادي علم الفلك، نادي الإعلامية، نادي الشطار الصغار، نادي... إلخ.كما تم إنشاء أول منتدى جزائري ومغاربي والثاني عربيا في علم الفلك.

مرحلة التمييز والإبداع: وأخيراً حظيت جمعيتنا وبعد مسار طويل من العمل في هذه المراحل بشرف تمثيل ولايتناً في العديد من الملتقيات الوطنية والدولية وكما تعتبر الجمعية الوحيدة على مستوى ولاية أم البواقي والثانية في الشرق، والتي كانت ذات أثر فعال في تغيير مسرى نشاط الجمعية وتحفيزنا على بذل جهد أكبر للوصول إلى غايتنا وتحقيق الأهداف الّتي سطرتها مع الانطلاقة الأولى وبدأنا نقطف الثمار وأهمها: إنشاء ثالث موقع جزائري، وإنشاء أول منتدى جزائري مغاربي تختص بمجال علم الفلك.

أهداف الجمعية: تم تسطير عدة أهداف أهمها:
- نشر ثقافة علم الفلك في أوساط الشباب.
- تشجيع جميع المبادرات التي تهدف إلى ترقية المجتمع عن طريق بناء جيل مثقف.
 أهم نشاطات الجمعية:

محليا:
- المشاركة في إحياء التظاهرات العلمية والفلكية مثل يوم العلم 16 أفريل، الإحتفال بالأسبوع العالمي للفضاء المصادف لـ 10 أكتوبر.
- تنظيم العديد من الخرجات الميدانية للرصد الفلكي داخل وخارج الولاية.
- متابعة الظواهر الفلكية (الكسوف والخسوف).
- تنظيم مسابقات علمية لفائدة الشباب.
- القيام بعملية تحسيسية في أوساط المؤسسات التربوية.